اسباب خشونة الجلد وعلاج خشونة البشرة

اسباب خشونة الجلد وعلاج خشونة البشرة


    اسباب خشونة الجلد وعلاج خشونة البشرة

    اسباب خشونة الجلد وعلاج خشونة البشرة إن كنتي تعاني من جفاف وخشونة البشرة المفاجي فنحن في موقع يومياتي سنقوم في هذا المقال بتوضيح اهم الأسباب وكيفية علاج بشرتك من هذه الخشونة وننصحك أيضا بمتابعة مقالات نعتقد انها مهمة بالنسبة لكي من هذا القسم جمالك قدمنا فيه نصائح مهمة لأصحاب البشرة الدهنية منها علي سبيل المثال طرق تنظيف البشرة الدهنية في البيت وايضا ماسك تفتيح البشرة الدهنية سريع المفعول وفي هذا المقال سنقدم لكي نصائج لعلاج خشونة الجلد تابعيها بعناية لتحصلي علي جلد ناعم 

    أسباب خشونة بشرة الجسم



    العطور لديها ميل إلى تهييج الجلد الجاف أو جعله أسوء، لذا يجب تجنب مزيلات العرق ومنتجات العناية بالبشرة الغنية بالعطور.

    لا شيء يجرد البشرة من الرطوبة أسرع من التنظيف بالصابون، لذلك فإن اختيار غسول الوجه المناسب ضروري للحفاظ على رطوبة البشرة. 

    الطفرات في الجينات التي تتحكم في إنتاج بروتين فيلاجرين، الذي يلعب دوراً في تكوين وترطيب حاجز الجلد، ويمكن أن يتسبب في عدة حالات جلدية. ويعاني الأشخاص الذين يملكون هذه الطفرات من جفاف الجلد ولديهم فرصة أكبر للإصابة بالأكزيما.

    عندما تحتوي مياه الصنبور على نسبة عالية من المعادن مثل المغنيسيوم والرصاص والزنك، فإنها تعرف بالماء القاسي، ويمكن للمعادن تسبب جفاف الجلد. ويقول دينيس جروس، طبيب الأمراض الجلدية في مدينة نيويورك:

    في بعض الأحيان يكون الهواء الداخل ضاراً على بشرتك مثل الهواء الخارجي. ويمكن للهواء الجاف أن يسحب مستويات الرطوبة، مما يجعل البشرة تصاب بالانتفاخ والحكة، ويمكن أن يساعد جهاز الترطيب باستعادة الرطوبة إلى الهواء في منزلك.

    يؤثر الماء الساخن على الطبقة الخارجية من البشرة، مما يعمل على انتزاع الرطوبة والزيوت الطبيعية داخل خلايا البشرة، مما يعرضها للجفاف الشديد. \
    إن كنت تعانين من قصور في وظائف الغدة الدرقية، فقد يؤدي ذلك لجفاف البشرة. في تلك الحالة، تفرز الغدة الدرقية نسبة أقل من هرمون الثيرويد، مما يعني ضعف نشاط الغددة الدهنية. فتحتاج البشرة في تلك الحالة إلى الترطيب بشكل أكثر.
    عندما يكون الطقس بارد جدًا أو حار جدًا، فتقل نسبة الرطوبة، مما يؤدي لجفاف البشرة. وقد تتفاقم تلك المشكلة مع التعرض لمكيفات الهواء المنزلية. فتفقد البشرة ترطيبها الطبيعي وتصبح أكثر عرضة للتلف.


    أسباب خشونة بشرة اليدين 



    قلة رطوبة البشرة وخاصة في الشتاء.
    استخدام الماء الساخن في غسل اليدين.
    اسباب وراثية.
    التقدم في السن.
    الجو الجاف وقلة الرطوبة.
    بعض الامراض الجلدية مثل الاكزيما.
    الحساسية من بعض مستحضرات العناية بالبشرة.

    أسباب خشونة جلد الركبة



    العوامل الوراثية.
    زيادة الوزن.
    عادات خاطئة مثل الجلوس فى موقف خاطئ أو الوقوف لفترات طويلة.
    عدم ممارسة الرياضة.
    إصابات فى الركبة مثل العدوى والكسور والأربطة الممزقة أو الهلال الغضروفي.
     ضغوط قوية من الركبة، مثل تكرار صعود وهبوط السلام وممارسة الرياضة العنيفة.
    الإفراط فى تناول اللحوم والبقوليات، ما يزيد من معدل حمض اليوريك وهو ما يسبب خشونة الركبة.
     التعرض لتيارات الهواء البارد.


    طرق علاج خشونة البشرة



    زيت جوز الهند


    يحتوي زيت جوز الهند على بعض الأحماض التى تعمل على علاج جفاف البشرة ويساعد فى ترطيبها وتنعيمها، وذلك عن طريق تدليك البشرة به بعد الإستحمام مباشرة، وينصح بإستخدام زيت جوز الهند يومياً للحصول على نتيجة فعالة ومرضية.

    جل الصبار


    يحتوي جل الصبار على العديد من المواد والخصائص التى تعمل على الحفاظ على صحة البشرة وحيويتها، حيث يمكن استخدامه عن طريق وضع جل الصبار على البشرة الجافة لمدة ربع ساعة على الأقل ويترك لمدة ربع ساعة على الأقل، ثم يشطف بالماء البارد.

    زيت الزيتون


    يعد زيت الزيتون أحد الزيوت الطبيعية التى تحتوى على العديد من الخصائص المضادة للأكسدة والأحماض الدهنية، لذلك يلعب دوراً فعالاً فى ترطيب البشرة والحصول على بشرة صافية، وذلك عن طريق إضافة القليل من السكر الغامق إلى زيت الزيتون، ثم يتم وضع الخليط على الوجه لمدة عشر دقائق، وبعد ذلك يشطف بالماء البارد، كما يمكن وضع زيت الزيتون مباشرة على الوجه بدون أي اضافات.

    الأفوكادو


    يحتوي الأفوكادو على العديد من الفيتامينات والمواد المضادة للأكسدة التى تلعب دوراً فعالاً فى ترطيب البشرة والتخلص من الجفاف، لذلك ينصح بالإكثار من شرب عصير الأفوكادو يومياً، كما يمكن إضافة القليل من العسل إلى الأفوكادو المهروس وخلطهما سويا، ثم يتم تطبيق الخليط على البشرة الجافة لمدة ربع ساعة على الأقل، وينصح بتكرار هذه الطريقة مرتين فى الأسبوع للحصول على نتيجة فعالة.

    زيت اللوز


    يحتوي زيت اللوز على العديد من الفيتامينات وخاصة فيتامين E المهم جدا للبشرة، فهو يعمل على ترطيبها وتخلصها من الجفاف، ويمكن استخدامه عن طريق إضافة القليل من قطرات زيت اللوز إلى كوب من الحليب، ثم يشرب منه قبل النوم، كما يمكن تدليك البشرة بزيت اللوز ويترك لمدة نصف ساعة ثم يشطف بالماء البارد.

     علاج خشونة بشرة الجسم عند الأطفال



     مياه الصنبور قاسية على بشرة الطفل ومرتبطة بمشاكل جفاف البشرة، في بعض الأحيان بإمكان الأم أن تنظف أماكن محددة فقط دون غسل كافة الجسم كذلك مع الحرص على عدم زيادة عدد المرات.

    الاستحمام والتنظيف المستمر مهمين حقاً للحفاظ على رائحة طفلك جميلة ونظيفة، ولكنك بذلك قد تضرينه أكثر من إفادته، اذ يرتبط تأثير المياه القاسية بالعديد من أشكال جفاف البشرة وتهيجها!

    يعتبر الاستحمام بالماء الفاتر الأكثر أماناً لجلد رضيعك، كما أنه يساهم في ترك الجلد أقل جفافاً.

    ليست كل المنتجات التجارية مناسبة لبشرة طفلك، اختاري أفضلها وأنسبها بعناية، وتجنبي ما يحتوي على الصابون القاسي منها، واختاري المنتجات اللطيفة على بشرة الطفل، والخالية من الروائح والعطور.

    تعد حمامات الفقاعات  حفلة ممتعة بالنسبة للطفل، لكن من المؤسف أنها على الأغلب قد تسبب جفاف الجلد، بالإضافة إلى رفع خطر التهابه، لذا لا ننصح بتعويد طفلك عليها.

    بعد انتهاء الحمام، استخدمي منشفة ناعمة ومناسبة مخصصة لطفلك، قومي بتنشيف جسمه بلطف ومن دون فرك، فالفرك قد يؤذي جلده ويتركه جافاً.

    احرصي على ترطيب بشرة طفلك بعد الاستحمام، باستخدام منتج مناسب يحتوي على الزيوت التي ترطب الجلد وتشكل طبقة واقية ضد العوامل الخارجية.
    john
    @مرسلة بواسطة
    كاتب ومحرر اهتم بمواضيع الصحة والجمال وعالم الموضة اعمل في مجال الانترنت منذ 2004

    إرسال تعليق